القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

طرق التسويق الفعالة للمطاعم

لا يختلف الخبراء على أن اتباع طرق التسويق الفعالة للمطاعم هي أفضل الحلول الرائدة في مجال زيادة أعداد الزبائن بشكل مُلاحظ، ولا سيما عندما تكون الاستراتيجية ذات قيمة عالية وقد تمّ تنفيذها بشكل دقيق. جدير بالذكر أن أغلى مطاعم جدة وكبرى المطاعم في المملكة تتبع استراتيجيات رائعة لجلب الزوار سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال.

بجميع الأحوال، يلجأ أصحاب المطاعم الناجحة إلى الاستعانة بحيل تسويق مبتكرة للمحافظة على مكانتهم وإحراز خطوة إلى الأمام ضمن السباق الطويل مع أكبر المنافسين المحليين.

لذلك إذا كنت مهتماً باستكشاف أهمية التسويق للمطاعم فأنت في المكان الصحيح لأننا سنضع بين يديك الآن أهم أفكار تسويق للمطاعم وكيفية تنفيذها على أرض الواقع أيضاً.

طرق التسويق الفعالة للمطاعم


أفضل طرق التسويق الفعالة للمطاعم

تحسين محركات البحث

إذا كان موقع مطعمك على الإنترنت ما زال مجهولاً بالنسبة إلى أغلب الأشخاص المقيمين في مدينتك ننصح باتباع أحد طرق تحسين محركات البحث (SEO) لأن هذا ببساطة كفيل بتعريف ملايين الأشخاص من داخل البلاد وخارجها على كافة خدماتك ومحتويات القائمة الطعام.

الأهم من ذلك كله أن تمتلك مرونة في إنشاء صفحات التواصل الاجتماعي لأنها مجانية بالكامل وبإمكان أي شخص البدء فيها دون الحاجة إلى طلب مساعدة من أحد، إلى جانب ذلك هي فرصة من أجل البدء في جذب المزيد من الضيوف.

عرض صور وصفاتك

بالتأكيد يعمل طهاة المطبخ يومياً على إعداد ألذّ وصفات من مواد متنوعة، بالتالي لماذا لا تبادر إلى التقاط بعض الصور المدهشة لها كي تقوم بنشرها على السوشيال ميديا، كما تستطيع تسجيل مقاطع الريلز لمشاركتها على الانستغرام.

بجميع الأحوال، ثمة بعض الخطوات التي يجب مراعاتها لأنها ليست صورة فوتوغرافية عادية، من أهمها الاعتناء بدقة الكاميرا لتبدو أكثر احترافية وتتمكن من نقل التفاصيل الدقيقة من مكونات وألوان، ولا تنسَ نشر الصور في مواعيد الذروة.

تفعيل عروض ومسابقات

أثبتت آلاف التجارب أن إخبار المستهلك بعرض جديد سيزيد حماسته لطلب أطباق إضافية من أقسام مختلفة، ويعود ذلك إلى رغبة أغلب الأشخاص حول العالم في توفير النفقات قدر الإمكان.

من ناحية أخرى، تساعد إقامة مسابقة على صفحة الفيسبوك في تشجيع روّاد مواقع التواصل على التفاعل مع المنشورات طمعاً في كسب وجبة عشاء جماعية لذيذة، وهذه فرصة ذهبية لكسب عميل جديد.

الانخراط بالمجتمع المحلي

قد يعتقد صاحب المطعم الجديد أن طرق التسويق مقتصرة على التكنولوجيا فقط، لكن في الحقيقة لا بد من بناء شبكة علاقات اجتماعية ضخمة بهدف الوصول إلى جميع الشرائح القاطنة داخل المدينة.

لن تحتاج إلى أكثر من الوعد بوجبة غداء دسمة مقابل تكلفة منخفضة أو حتى مجاناً لكل الأشخاص الذين يثيرون أحاديث مطولة عن مدى جمال أماكن الجلوس ونظافة المطبخ ومهارة الشيف والخدمة السريعة.

شراكة مع تطبيقات التوصيل

أصبح من أساسيات تناول المأكولات الجاهزة هي طلب الديليفري عبر تطبيقات الهواتف الذكية، ولذلك لا تفوّت الاتصال بمزوّدي خدمة التوصيل المشهورين بأقصى سرعة للظهور في مقدمة المطاعم المتاحة للطلب.

من الأفضل أن تختار الأبليكيشن الذي يُعرف على صعيد البلاد بتقديم خدمة التوصيل خلال مدة قياسية، وعلى سبيل المثال في مدن المملكة العربية السعودية هناك هنقرستيشن ومرسول وسوق وطلبات أيضاً.

طرق التسويق الفعالة للمطاعم


التواصل مع البلوجرز

انتشرت ظاهرة المؤثرين أو البلوجرز أو المدونين في غالبية الدول العربية كانتشار النار في الهشيم، وهذا ما دفع الآلاف حالياً من أصحاب المشاريع التجارية إلى طلب العون منهم، فمثلاً يمكنك أن تدعوهم لمشاركة تجربة تناول الطعام الخاصة بهم مع المتابعين من شتى دول العالم.

في الجهة المقابلة، نودّ تذكيرك بضرورة تزويد هذه الشخصية المشهورة محلياً بعنوان مطعمك وأرقام التواصل للحجز وكل روابط الصفحات التابعة لك، لأن هذا سيجعل عملية الوصول أكثر سهولة وسيزيد من ظهور علامتك التجارية للمستخدمين.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أشهر طرق التسويق الفعالة للمطاعم حيث حقّقت نفعاً كبيراً بالنسبة إلى أصحاب المشاريع المتوسطة حول العالم وليس فقط في الوطن العربي، ويبدو هنا من الأفضل أن تستشير أحد الخبراء لكي تضمن الحصول على رسائل احترافية تحثّ القارئ على الزيارة مجدداً.

باختصار، تقوم حملات الإعلان عن طريق استراتيجية التسويق الرقمي على الانطلاق في إرسال البريد إما أسبوعياً أو شهرياً، ومن الاقتراحات التي لاقت استحساناً عظيماً هي الدعوة إلى حدث يستضيفه مطعمك أو ذكر العروض الموسمية المتوفرة.

هل اعجبك الموضوع :
فهرس المحتوى