القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

لماذا نحتاج إلى برامج المحاسبة فى الانشطة التجارية؟

 لاشك أن الأنشطة التجارية في هذا الوقت تحظى بكثير من الاهتمام من قبل رجال الأعمال ـ وأيضا ذوي رؤوس الأموال الصغيرة، و تتعدد الكثير من الأنشطة التجارية ولكن قبل البدء لابد أن تفهم طبيعة نشاطك التجاري وتدرسه جيدًا حتى تستطيع إدارته، الفترة الماضية شهدت الكثير من التعطيلات في سير المعاملات التجارية وتعرضت الكثير منها للخسارة، فقبل أن تبدأ لابد أن تفكر في وضع استراتيجية حتى تمر إلى بر الأمان مع التغييرات الاقتصادية والأحداث المفاجئة.

 

أهم الخطوات لاختيار المشروع التجاري الناجح

هناك العديد من الخطوات المهمة لابد أن تكون على علم تام بها قبل اختيار المشروع التجاري، وهذه الخطوات هي :

واختيار أنسب الأفكار:-

دراسة جدوى لـ مشروعك هي من أهم الخطوات التي تلزم أن تقف عندها مليًا، فلابد أن تضع دراسة جدوى مبدئية حتى تصل إلى نتيجة مرجوة قبل البدء فى مشروعك، فيجب دراسة السوق وحجمه وما هو الطلب ومعرفة الجمهور المستهدف، ومدى توافر السلع التى تتعامل معها ومقدار نفقاتك على المشروع والربح المتوقع حتى تصل بمشروعك إلى الاستقرار المالي.

 

وعندما نأتي إلى مرحلة التنفيذ الخاصة بمشروعك التجاري لابد من تحديد الوقت المناسب الخاص بالمشروع، فاختيار وقت المشروع الصحيح يعمل على جذب نسبة كبيرة من العملاء، فهناك زيادة لحركة البيع والشراء في أوقات معينة، وأيضا لابد من تحديد ميزانية مناسبة لبدء تشغيل المشروع وأن تضع في الاعتبار أن الميزانية القليلة تؤدي إلى فشل المشروع فلابد من تنفيذ يرضي عملائك ويلبي احتياجاتهم.

 

وفى سياق متصل يعتبر اختيار موظفين مشروعك من أهم عوامل انتظام سير المشروع، فـ كفاءة الموظفين يندرج عليها الكثير من الايجابيات العائدة، كما أنك لابد من كسب رضاء عملائك عن طريق الكثير من الطرق، وهذا الذي يقوم به الموظفين الأكفاء، بالإضافة إلى استخدام الكثير من استطلاعات الرأي التي تساعد جمهورك في إبداء رأيهم بحرية، فبهذه الطريقة ستعرف مستوى الخدمة التى تقدمها لعملائك، ومدى رضائهم عنها.

 

الهدف من أي مشروع تجاري هو تحقيق الأرباح وتخطي مرحلة الاستقرار المالي حتى الوصول لمرحلة جني الأرباح، لكن ماذا لو لم تجد الأداه التي تنظم وتدير حسابات المشروع؟

 

كما نعلم أن الاعتماد الورقي فى الحسابات ما هو إلا جهد ووقت مهدور بلا جدوى، فقديما كان يعتمد المحاسب فى تعاملاته مع التجار والموردين وأيضا تسجيل البيانات يدويًا مما كان يتسبب ذلك فى ضياع الكثير من الوقت وزيادة نسبة الخطأ وأيضًا فالأوراق تكون عرضة للتلف وهذا يؤدي بلا شك إلى ضياع الحقوق فى اغلب الاوقات.

 

ولكن مع الأنظمة المحاسبية الحديثة وإدخال التكنولوجيا فى برامج إدارة الحسابات والاعتماد على البرامج المحاسبية أدى ذلك إلى إحداث تطور كبير في المشاريع وتحقيق الأرباح لما له من تأثير ايجابي عليها، فأصبح تسجيل العمليات التجارية مثل حسابات الموردين والعملاء، وأيضًا تنظيم المخازن وإداراتها وتسجيل الأصناف الخاصة بالمشروع التجاري أمرًا يسيرًا، كل هذا أدى إلى التطور الهائل وأيضًا مدنا بالسرعة والدقة عند استخراج النتائج الحسابية.

 

مميزات الاعتماد على البرامج المحاسبية:

·        سهولة تسجيل الأصناف وإدارة كاملة للمبيعات.

·        طباعة جميع الفواتير الخاصة بمشروعك وكل تعاملاتك.

·        إدارة المشتريات والمبيعات.

·        تسجيل كافة الفواتير الخاصة بالعملاء.

·        تنظيم المخزون ومتابعة المبيعات.

·        تقارير مستمرة لكل عملية يقوم بها البرنامج.

·        تحديد صلاحيات لكل مستخدم فى البرنامج.

·        تنبيهات بالأمور المالية المستحقة والفواتير.

 

يشار إلى أن البرامج المحاسبية، تمثل الجزء الأكبر الذي إذا اعتمدت عليه فى مشروعك سوف تلقى الكثير من النجاحات المتتالية لأنه ينظم الكثير من المعاملات التجارية وحفظها بجانب حساب الأرباح والخسائر للمشروع التجاري.

هل اعجبك الموضوع :
فهرس المحتوى