اخترنا لكم

Menu

ما هي وظيفه و مهام المسوق الالكتروني

مهام المسوق الالكتروني

مهام المسوق الالكتروني هي عباره عن مجموعه من التقنيات التي يجب ان يفعلها لمؤسسته او الشركه التي يعمل بها لكي ينجح في عمليه التسويق الخاصه بمنتجات او خدمات الشركه و لكن تختلف خبرات مسوق الكتروني عن مسوق الكتروني اخر و فقاً لمجموعه من العوامل مثل المهارات و تحليل النتائج و التفوق علي المنافسين و زياده الوعي بالعلامه التجاريه الخاصه بالشركه و أيضاً الخروج من المشاكل الناتجه عن عمليه التسويق باقل الخسائر.

مهام المسوق الالكتروني :-

 شرحنا سابقاً تقرير يتحدث عن كيف يكون المسوق الألكتروني الناجح حيث استعرضنا في هذا التقرير السابق مجموعه من التقنيات التي تميز المسوق الألكتروني و تجعله مصدر كبير في نجاح المؤسسات او الشركات التي يعمل بها ، لكن في هذا التقرير سوف نتحدث و نستعرض معكم المهام التي يجب ان يقوم بها أي مسوق الكتروني دون النظرعن الخبرات المطلوبه في هذه المهام و لكن من المفترض ان المسوق الألكتروني الناجح يستطيع ان يقوم بتنفيذ كل هذه المهام بشكل صحيح .

1) التسويق عبر محركات البحث .

 بنسبه كبيره جداً كل الشركات والمؤسسات اصبحت الأن تمتلك موقع الكتروني لعرض منتجاتهم و خدماتهم و هذا ما ننصح به دائماً لاي شركه او مشروع صغير يريد الدخول في عالم التسويق عبر الأنترنت ، هذه الشركات و المؤسسات دائماً تبحث عن زوار مستهدفين و مهتمين لمنتجاتهم و خدماتهم علي موقعهم الألكتروني لزياده نسبه المبيعات او حتي لزياده الأرباح من الاعلانات الموجوده في موقعهم الالكتروني .

بالتالي دائماً يبحثون اصحاب هذه الشركات علي مسوق الكتروني لتسويق موقعهم عبر محركات البحث لكي يظهر في المرتبه الاولي من نتائج محركات البحث  و خاصه محرك البحث جوجل ، إذاً التسويق عبر محركات البحث تعتبر اولي مهام المسوق الألكتروني و تتم هذه العمليه التسويقيه عن طريق الـ seo او من خلال الأعلان في محركات البحث او ما تعرف بـ اعلانات جوجل ادوردز .

2) التسويق عبر مواقع التواصل الأجتماعي .

 النوع الثاني من مهام المسوق الألكتروني هو التسويق بإستخدام قوه السوشيال ميديا حيث تعتبر الأن مواقع التواصل الأجتماعي مصدر كبير جداً للمشاريع الصغيره في الربح و من هنا اتجه اكثر من مشروع لمواقع التواصل الأجتماعي لتسويق منتجاته بالتالي المسوق الالكتروني يجب ان يكون المسوق الألكتروني علي وعي كامل بـ كيفيه استخدام مواقع التواصل الأجتماعي في التسويق لبعض المشاريع الموجوده علي مواقع التواصل الأجتماعي ، و تختلف هذه المشاريع عن بعضها البعض و لكن المشاريع التي اصبحت الأن منتشره جداً علي موقع التواصل الأجتماعي فيس بوك هي صفحات الملابس و ذكرنا سابقاً بوجود صفحات من هذا النوع تحقق لاصحابها يومياً اكثر من 20 الف جنيه لذلك التسويق علي الفيس بوك ننصح به ايضاً أي مسوق الكتروني .

3) الاعلان عبر الأنترنت .

 الأعلان عبر الأنترنت يعتبر من اهم المهارات التي يجب ان يتحلي أي مسوق الكتروني و أيضاً تعتبر مهمه اساسيه من مهام المسوق الألكتروني و من هنا انت كمسوق الكتروني يجب ان تعرف كيفيه عمل اعلان علي الفيس بوك و أيضاً كيفيه استخدام جوجل ادوردز في الأعلان و التي تعتبر نوع من انواع التسويق عبر محركات البحث.

مميزات الاعلان عر الأنترنت كثيره جداً و جميعها تنحصر ف كونها دقيقه جداً في استهداف الجمهور او سهوله الوصول إلي العملاء المحتمليين و المهتمين بخدماتك او منتجات الشركه التي تعمل بها .

4) تحقيق اقل الخسائر .

 في هذا الجزء اريد ان اوضح معكم كيف انتهي مسار بعض الشركات الكبيره و تدمير علامتهم التجاريه من خلال الأنترنت و خاصه السوشيال ميديا مستعيناً بمثال لشركه و علامه تجاريه كبيره مصريه .


كما تشاهدون في الفيديو قام شخص بتصوير فيديو لعصير بيتي منتهي الصلاحيه او مسمم كما يقول مع العلم ان هذا الفيديو تم حذفه اكثر من مره و لكن وصل هذا الفيديو علي موقع التواصل الأجتماعي فيس بوك إلي اكثر من 20 مليون مشاهده وهذه نسبه كبيره جداً ، و لكن كيف تعامل فريق التسويق او المسوق الألكتروني لشركه عصير بيتي ؟

لم يتم الرد نهائياً من فريق التسويق لشركه بيتي علي هذا الفيديو مما ادي إلي تدمير العلامه التجاريه لشركه بيتي في مصر و ليس هذا فقط بل تم إتخاذ بعض الاجرائات القانونيه ضد شركه بيتي ، نعم كل هذا من خلال فيديو مدته لا تزيد عن دقيقتين و هذا اكبر دليل علي قدره السوشيال ميديا في إنهاء مسار او تدمير أي علامه تجاريه من خلال فيديو متداول .





إذاً الدرس المستفاد لك كمسوق الكتروني ضروره التعامل و الرد علي المشاكل الخاصه بمنتجاتك علي مواقع التواصل الأجتماعي حتي و إذا كنت تعلم جيداً ان هذه المشكله او الفيديو متفبرق و البعد عن الأستراتيجيه التي استخدمها المسوق الالكتروني لشركه بيتي حتي لا تكون نهايه شركتك نهايه غير مرغوبه و من هنا أي مسوق الكتروني يجب ان يمتلك اسلوب لبق و أيضاً الرد علي السلبيات باحترافيه و احترام .

5) متابعه النتائج و تحليلها .

 يجب ان تكون أي خطه تسويقيه لاي مشروع لها اهداف واضحه و أيضاً تحديد الوقت لتحقيق هذه الأهداف و هذه هي من مهام المسوق الألكتروني ، حيث النتائج التي يتابعها المسوق الألكتروني تكون دليل له علي نجاح خطته التسويقيه او فشلها و بالتالي لا يمكن لأي مسوق الكتروني ان يعلن لبعض الجهات المعينه في الشركه او المؤسسه التي يعمل بها انه خطته التسويقيه نجحت و هو من الأساس لن يحدد اهداف واضحه من حملته التسويقيه .


لذلك المسوق الألكتروني الناجح هو من يقوم بتحليل نتائجه و معرفه الأخطاء التي وقع بها لكي يصل إلي اهداف العمليه التسويقيه و بعد الوصول إليها في الوقت المطلوب يمكنه ان يخبر لهذه الجهات انه استطاع علي سبيل المثال زياده المبيعات بنسبه 30% في اقل من 5 شهور ، كما تشاهد تعمدت ان اذكر لك الهدف وهو زياده نسبه المبيعات و أيضاً الوقت .

شارك الموضوع مع أصدقائك:

marketers voice

marketers voice team , introducing the many of free articles about all digital marketing types such as (seo , advertise , ppc , social media . etc )

لا يوجد تعليقات في " ما هي وظيفه و مهام المسوق الالكتروني "

  • لإضافة رموز تعبيرية عرض الأيقونات
  • لإضافة الكود إستخدم [pre]الكود هنا[/pre]
  • لإضافة صورة إستخدم [img]رابط الصورة هنا[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط ضع الرابط هنا http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM