اخترنا لكم

Menu

ماهو dns في الشبكات وما وظيفته في الراوتر


ماهو رمز dns و ما هي فوائده و استخداماته ؟ ، ماهو سبب وجود dns في الراوتر ؟ و غيرهما الكثير من الاسئله المتعلقه بخادم الـ dns في الشبكات التي نواجهها بشكل يومي من عدد كبير جداً من متابعين ماركتيرز فويس ، إذاً في هذا الموضوع ستتعرف علي اهميه الـ dns و ما هي الفائده من استخدامه حيث سنستعرض معكم شرح مبسط للـ dns او شرح الـ domain name system .


ماهو دي ان اس (DNS ) .



ماهو dns في الشبكات


حتي نبسط عليكم شرح الـ DNS دعونا ان نستعرض معكم مثال بسيط قبل الدخول في الشرح ، إذاً تخيل انك لك عدد اصدقاء كثيره و من بلاد مختلفه و كل صديق له رقم هاتف علي هاتفك الشخصي و في حاله إن كنت تريد الاتصال باحد اصدقائك هل ستكتب رقمه الشخصي ثم تتصل به ام ستقوم بفتح هاتفك الذكي ثم تبحث عن اسمه في سجل المكالمات و من ثم تتصل به ؟ ، بالطبع الاجابه هي البحث عن اسمه لان ببساطه شديده أي انسان لا يستطيع ان يحفظ جميع ارقام اصدقائه في ذهنه .

لذلك خادم الـ DNS هو سجل المكالمات و ارقام اصدقائك هي عباره عن عناوين الـ IP الموجوده في أي جهاز كمبيوتر لكي يتصل بشبكه الانترنت و بالتالي نفهم من ذلك ان خادم الـ DNS هو عباره عن قاعده كبيره تحتوي علي عناوين الـ IP الخاصه بكل جهاز و في نفس الوقت تسجل كل IP باسم يعبر عنه ، هل معني ذلك ان المواقع الالكترونيه في الاساس هي عباره عن عناوين IP ؟ .

بالطبع نعم أي موقع الكتروني هو في الاساس عباره عن عنوان IP و كما ذكرنا لكم في المثال من الصعب ان تحفظ جميع ارقام اصدقائك دون تسجيل كل صديق باسمه ، ايضاً خادم الـ DNS يقوم بتسجيل كل عنوان IP باسم الموقع الخاص به و إلا سنضطر من حفظ التسلسلات الرقميه لاي موقع الكتروني من اجل الذهاب اليه .


مبدأ عمل خادم الـ DNS .



ماهو dns في الشبكات


الـ DNS هو اختصار لجمله domain name system و التي نفهم من ترجمتها انه عباره عن نظام يقوم بتسجيل اسامي المواقع الالكترونيه وفقاً لخوارزميات معينه يستخدمها الـ DNS ، و بالتالي يقوم بروتوكول الـ DNS بعمليه تسمي الـ Name Resolution و هي عباره عن عمليه تحويل أي عنوان ip إلي اسم واضح و مفهوم و يسهل قرائته ، علي سبيل المثال الـ ip الخاص بجوجل هو  209.85.135.104 و بمجرد كتابه http:// قبل هذا العنوان سيتم توجيهك مباشره لموقع جوجل و من هنا ياتي دور بروتوكول او خادم الـ DNS من خلال عمليه Name Resolution التي تقوم بتحويل عنوات الـ ip إلي اسم الموقع المناسب .


كيف يعمل الـ DNS .




إذاً و بعد هذا الشرح المبسط الخاص بخادم الـ domain name system (DNS) نريد ان نوضح لكم كيف يعمل هذا البروتوكول ، حيث عندما تريد الذهاب إلي احد المواقع مثل موقع ماركتيرز فويس سيقوم خادم الـ DNS بالبحث عن عنوان IP الموقع ليقوم بترجمته إلي الاسم الخاص به وذلك من  خلال ، البحث في العناوين التي قمت سابقاً بزيارتها للكشف عن الموقع التي تريد الذهاب إليه و في حاله وجوده سيرسل خادم الـ DNS امر فتح الموقع و لكن في حاله عدم وجوده سيبتدي في عمل ما يسمي بـ recursion ، حيث هذه العمليه تقوم بتحليل الـ Ip بدايه من الجذر او مايعرف بـ الروت مروراً بانواع النطاقات مثل .com او .tk و هكذا حتي ينتهي من تحليل النطاقات الفرعيه إن وجدت ، و في النهايه سيقوم الـ dns بترجمه الـ Ip و فتح الموقع .


قد يهمك ايضاً :-





شارك الموضوع مع أصدقائك:

ماركتيرز فويس

كل ما هو جديد في عالم المعلوميات ستجده هنا سنقوم بشرح البرامج وأخبار تقنية ، الفيسبوك ، بلوجر، ربح من الانترنت ,سيو ، تسويق الكتروني نحن عالم التقنيه بلا حدود.

لا يوجد تعليقات في " ماهو dns في الشبكات وما وظيفته في الراوتر "

  • لإضافة رموز تعبيرية عرض الأيقونات
  • لإضافة الكود إستخدم [pre]الكود هنا[/pre]
  • لإضافة صورة إستخدم [img]رابط الصورة هنا[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط ضع الرابط هنا http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM