اخترنا لكم

Menu

ما هو قناع الشبكة subnet mask و ما هي فائدته؟


في هذا الموضوع ستتعرف علي واحده من المجالات الخاصه بالشبكه في عالم اجهزه الكمبيوتر و الانترنت و هو ما يعرف بـ قناع الشبكه subnet mask ، حيث سابقاً استعرضنا معكم وظيفه الـ dns في الشبكات حتي تدرك سبب وجوده في الراوتر و ايضاً وضحنا لكم شرح مبسط لبروتوكول الـ dhcp ، و لكن في هذا الموضوع سنوضح لكم موضوع اخر متعلق بمجال الشبكه في عالم الانترنت و هو قناع الشبكه subnet mask او كما يطلقون عليه البعض قناع الشبكه الافتراضي .


ما هو قناع الشبكه subnet mask .


ماهو subnet mask


يجب ان نكون متفقين جميعاً في البدايه ان من ضمن شروط اتصال أي جهاز بالانترنت هو تحديد الموقع و بالتالي لا بد من تواجد IP خاص لكل جهاز لكي يتمكن من اتصاله بالانترنت بشكل سليم ، حيث هذا الـ IP الموجود في أي جهاز يتكون من BIT 32 من النوع النظام الثنائي و هي ماتعرف باسم internet protocol ip address ، إذاً ما هي العلاقه بقناع الشبكه subnet mask و بين أي Ip Address موجود في أي جهاز كمبيوتر ؟ .

يوجد بين الـ subnet mask و بين الـ ip address علاقه قويه و متداخله بشكل تلقائي و إلا لا يستطيع أي جهاز كمبيوتر بالاتصال مع شبكات الانترنت حيث ذكرنا لكم في البدايه ان أي عنوان IP يتكون من BIT 32 و هنا نقصد بهذا المصطلح ان عنوان الـ Ip يحتوي علي 32 رقم حتي لا يتشتت انتباهك ، إذاً تلك الـ 32 رقم هم في الاساس عباره عن جزئين متداخلين معاً حيث الجزء الاول هو الخاص بالشبكه و يوجد في الجهه اليسري لهذه الارقام ، بينما الجزء الاخر الموجود في الجهه اليمني هو خاص بالهوست ( و الهوست هنا يعني الكمبيوتر ) .

و نفهم من ذلك ان الـ bit 32 تحتوي علي الشبكه و موقع الكمبيوتر أي الـ ip الخاص به و بالتالي تكون عمليه الاتصال بين جهاز الكمبيوتر و بين شبكه الانترنت لا تتم إلا بوجود تلك bit32 من النظام الثنائي .


كيف يعمل قناع الشبكه subnet mask .


ماهو subnet mask


الان انت تعرفت علي الاساس الفني التي يجب ان تكون علي وعي به حتي لا يتشتت انتباهك تجاه عمل قناع الشبكه و لذلك قناع الشبكه المعروف باسم subnet mask تاتي هنا وظيفته الضروريه لعمل تناسق بين الشبكه و بين عنوان الهوست ، حيث يقوم قناع الشبكه بتحديد كم رقم من تلك الـ bit32 خاص بالشبكه و ايضاً كم رقم من الـ 32 يكون خاص بالهوست .




و يتم ذك عن طريق قناع الشبكه subnet mask كما وضحنا و ذلك من خلال عرض قناع الشبكه مجموعه من الارقام بدايه من الواحد الصحيح حتي الصفر مثل هذه المجموعه الموضحه في الاسفل ، مع العلم ان الواحد الصحيح يمثل الجزء الخاص بنوع الشبكه من الـ Ip بينما الصفر يمثل الهوست ( الكمبيوتر ) .



11111111.00000000.00000000.00000000


إذاً و وفقاً لهذا الشرح المبسط السابق نفهم من ذلك ان عنوان الشبكه يتكون من اول ثمانيه bit من الجهه اليسري بينما باقي الـ 16 bit يمثلون عنوان الهوست أي موقع الكمبيوتر و كما ذكرنا توجد في الجهه اليمني .




شارك الموضوع مع أصدقائك:

ماركتيرز فويس

كل ما هو جديد في عالم المعلوميات ستجده هنا سنقوم بشرح البرامج وأخبار تقنية ، الفيسبوك ، بلوجر، ربح من الانترنت ,سيو ، تسويق الكتروني نحن عالم التقنيه بلا حدود.

لا يوجد تعليقات في " ما هو قناع الشبكة subnet mask و ما هي فائدته؟ "

  • لإضافة رموز تعبيرية عرض الأيقونات
  • لإضافة الكود إستخدم [pre]الكود هنا[/pre]
  • لإضافة صورة إستخدم [img]رابط الصورة هنا[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط ضع الرابط هنا http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM