اخترنا لكم

Menu

شرح dhcp بالتفصيل و ماهو وظيفة بروتوكول dhcp


ما هو الـ dhcp و كيف يعمل ؟ ماهي وظيفه بروتوكول الـ dhcp من وجوده علي شبكه الانترنت او الشبكه بشكل عام ؟ و هل الـ dhcp لها فوائد لمستخدم الشبكه ام لا ؟ ، من خلال هذا التقرير ستتعرف علي اجابه كل هذه الاسئله المتعلقه بمجال الشبكه و خاصه بروتوكول الـ Dynamic Host Configuration Protocol او كما يعرفها الجميع باسم الـ dhcp .


شرح ماهو الـ dhcp .



كيف يعمل dhcp , وظيفة بروتوكول dhcp , ما هو dhcp وما هي فوائده واستخداماته


من المؤكد انك تعلم جيداً ماهو عنوان الـ ip التي تحصل عليه بمجرد دخولك علي الشبكه حيث في كل مره تذهب إلي الشبكه الخاصه بك لتقوم بتسجيل الدخول تحصل علي عنوان ip ، و توجد طريقتين لإدخال أي عنوان ip لا ثالث لهما و هم عباره عن ادخال عنوان الـ ip يدوياً او إدخاله بشكل تلقائي أي انك تحصل اولاً علي عنوان ip تلقائياً ثم يتم إدخاله ايضاً بشكل تلقائي ، حيث الطريقه الاولي و هي اليدويه تحدث دائماً مع الشبكات الصغيره و هذا الامر من المفترض يعلمه عدد كبير منكم ، و لكن ما هو الحل عندما نتحدث عن إدخال عناوين الـ Ip مع الشبكات الكبيره التي يكون متصل بها عدد كبير من الاجهزه ؟

الحل هنا يكون هو بروتوكول الـ dhcp الذي يقوم بتعيين عنوان ip  بشكل تلقائي للجهاز التي يريد للدخول لهذه الشبكه و هذا بسبب اتساع رقعه الشبكه نتيجه اتصالها مع اكثر من جهاز و في نفس الوقت خروج عدد كبير من الاجهزه ثم إعاده توصيلها مره اخري بالشبكه ، إذاً الـ dhcp هو عباره عن عمليه توزيع عناوين ip للاجهزه بشكل تلقائي من اجل اتصالها مع الشبكات ذات الرقعه الكبيره .


كيف يعمل الـ dhcp .



كيف يعمل dhcp , وظيفة بروتوكول dhcp , ما هو dhcp وما هي فوائده واستخداماته


بعد ان تعرفت علي وظيفه بروتوكول الـ Dynamic Host Configuration Protocol نأتي إلي الجزء المهم و هو كيفيه عمل هذا البروتوكول في توزيع عناوين الـ ip تلقائياً ، الوظيف تتم هنا عن طريق مجموعه من الخطوات المتتاليه و المرتبطه مع بعضها البعض و هم كالاتي .

1.     الجهاز التي يريد الاتصال بالشبكه ذات الرقعه الواسعه او المتصله مع عدد كبير من الاجهزه يكون في الاساس ليس له عنوان ip و ذلك بسبب كثره الاجهزه كما وضحنا لكم ، إذاً يقوم الجهاز بشكل تلقائي في ارسال عنوان Ip للشبكه في شكل 0.0.0.0 إلي عنوان الـ ip الافتراضي لبروتوكول الـ dhcp التي يكون 255.255.255.255 ، و هذه الرساله فيما معناها ان هذا الشخص او الجهاز يريد الاتصال بهذه الشبكه و لكن لا يمتلك عنوان Ip .


2.     في هذه الخطوه يقوم بروتوكول الـ dhcp بدوره عن طريق ارسال عنوان ip إلي هذا الجهاز في شكل broadcast به هذا العنوان ، بعد ان يتعرف الجهاز علي عنوانه الجديد التي تم اختياره بشكل تلقائي يرسل مره اخري إلي شبكه الـ dhcp رساله تفيد ان الجهاز حصل بالفعل علي عنوان ip جديد له مما يمكنه في دخوله إلي هذه الشبكه .
  

لكن احياناً يرسل هذا البروتوكول رساله يطلقون عليها اسم الـ ask للتأكيد من تشغيل هذا العنوان التلقائي الخاص بالجهاز ، بالاضافه إلي ذلك احياناً تكون الرساله عباره عن مايسمي unsuccessful ask و هذا يعني ان العنوان الـ تم ارساله بواسطه الـ dhcp إلي الجهاز لا يعمل مما يؤدي إلي ارسال عنوان ip تلقائي اخر .



مميزات بروتوكول dhcp .





إذاً و بعد هذا الشرح البسيط لا تتردد في التواصل معنا عبر التعليقات و لكن هذا بعد ان نضع لكم جزء من مميزات بروتوكول dhcp ، حيث من الصعب ان نجمع لكم كل المميزات الخاصه بهذا البروتوكول في تلك التقرير تجنباً لتشتت تركيزك و لكن من المميزات الرائعه لهذا البروتوكول هي حصولك علي عنوان ip تلقائي حتي و إن كان سيرفر الـ dhcp لا يعمل جيداً ، و هذا عن طريق توفير Ip خاص للجهاز يكون محجوز بشكل تلقائي لتلك الاجهزه التي لا تستطيع الاتصال مع السيرفر او الشبكه ، و لكن كن متأكد اولاً ان خاصيه dhcp client تعمل في الجهاز الخاص بك حتي لا تكون مشكله حصولك علي عنوان ip من طرفك .


قد يهمك ايضاً :-





شارك الموضوع مع أصدقائك:

ماركتيرز فويس

كل ما هو جديد في عالم المعلوميات ستجده هنا سنقوم بشرح البرامج وأخبار تقنية ، الفيسبوك ، بلوجر، ربح من الانترنت ,سيو ، تسويق الكتروني نحن عالم التقنيه بلا حدود.

لا يوجد تعليقات في " شرح dhcp بالتفصيل و ماهو وظيفة بروتوكول dhcp "

  • لإضافة رموز تعبيرية عرض الأيقونات
  • لإضافة الكود إستخدم [pre]الكود هنا[/pre]
  • لإضافة صورة إستخدم [img]رابط الصورة هنا[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط ضع الرابط هنا http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM