اخترنا لكم

Menu

ما هو معني معدل الارتداد و تقليله في المواقع الالكترونيه







    1- مصطلح معدل الارتداد Bounce Rate



    معدل الارتداد او مايطلق عليه باللغه الانجليزيه bounce rate من اكثر المصطلحات التي تثير انتباه كل مبتدئ في مجال السيو ، لذلك قبل ان نشرح لكم ما هو معدل الارتداد و كيفيه تقليل معدل الارتداد لزوار المواقع الالكترونيه دعونا ان نستعرض معكم مقدمه بسيطه حول مجال التسويق .

    مصطلح معدل الارتداد Bounce Rate
    مجال التسويق الالكتروني هو من المجالات التي اصبحت في عام 2018 الاساس الفني التي ترتكز عليه الكثير من الشركات حيث تعددت انواع التسويق الالكتروني من ناحيه الاهداف المطلوبه من كل شركه او من كل شخص يعمل في مجال التسويق ، فيوجد نوع خاص بمواقع التواصل الاجتماعي و هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي و من الناحيه الاخري يوجد التسويق عبر محركات البحث ، هذا و هو النوع التي سنتحدث عنه بشكل غير مباشر في هذا الموضوع البسيط .

    التسويق عبر محركات البحث ينقسم إلي نوعين و هم الاعلان عبر محركات و تسمي بـ Pay Per Click و النوع الثاني و هو مجال السيو او تهيئه المواقع لمحركات البحث التي يجب ان يكون من الاساسيات الضروريه لكل المواقع الالكترونيه من اجل الحصول علي الزوار بشكل مجاني و باستمرار بدلاً من دفع الدولارات للحصول عليهم .


    2- ما هو معدل الارتداد


     

    ما هو معدل الارتداد


    إذاً معدل الارتداد هو واحده من المصطلحات الهامه التي توجد في مجال التسويق عبر محركات البحث و خاصه مجال السيو حيث من الطبيعي الهدف المشترك لاي شخص يعمل في مجال السيو هو الظهور في المرتبه الاولي بمحرك البحث جوجل او في محركات البحث الاخري ، هذا و يعلم الجميع ان تحقيق هذا الهدف ليس بالسهوله او بالصعوبه في نفس الوقت بل هو عباره عن مجموعه من التقنيات التي تتمثل في قواعد السيو و التي بمجرد تطبيقهم بشكل صحيح دون أي اخطاء سيتحقق هدفك او الظهور في المرتبه الاولي بجوجل ، حيث بدون اطاله عليكم واحده من هذه التقنيات هي معدل الارتداد Bounce Rate التي من الضروري ان يتعامل معها كل اخصائي سيو بشكل حريص تماماً حتي ينخفض هذا المعدل بشكل ملحوظ ، لكن سيظل السؤال ما هو معني معدل الارتداد ؟ .





    معدل الارتداد هو عباره عن نسبه مئويه كلما ارتفعت هذه النسبه كلما ظهر موقعك في اعين محركات البحث بشكل سئ او سبام و لكن كلما انخفضت هذه النسبه كلما كان موقعك يظهر بشكل احترافي لمحركات البحث ، هذا و معدل الارتداد يعتمد اعتماد كلي علي زوار المواقع الالكترونيه و يتم تحديد هذه النسبه وفقاً لزوار المواقع الالكترونيه حيث كلما قام شخص بزياره أي صفحه في موقعك الالكتروني ثم خرج من موقعك مسرعاً كلما كان معدل الارتداد مرتفع ، و لهذا سمي باسم معدل الارتداد لأنه معتمد علي ارتداد زوار المواقع الالكترونيه و التي يتمثل في الوقت التي يقضيه أي زائر داخل موقعك الالكتروني و يتم حساب هذا المعدل عن طريق قسمه مجموع الزيارات للصفحه الواحده علي مجموع زيارات الموقع بالكامل .


    3- هل معدل الارتداد له تاثير سلبي علي المواقع الالكترونيه


     

    معدل الارتداد


    كل مجال له اساسيات لا بد وان نعمل بها من بدايه دخولنا في هذا المجال حتي وصولنا لدرجه الاحتراف به و هذا لا يختلف عليه اثنين ، هذا و من ضمن اساسيات مجال السيو او تهيئه المواقع لمحركات البحث هو المحتوي و اكبر دليل علي ذلك انك بمجرد ان تقول كلمه سيو ستجد الاف المحترفين يقولون لك المحتوي هو الملك ( Content Is The King (  و لذلك جوجل تهتم جيداً بل يمكنك القول انها تعتمد اعتماد كلي علي المحتوي المتواجد في أي موقع الكتروني لأنه هو الفاصل بين صفحات الموقع و بين احتلال هذه الصفحات النتيجه الاولي في محركات البحث ، و من هنا نفهم ان معدل الارتداد Bounce Rate هو عباره عن المتمم و المكمل لعلاقه موقعك الالكتروني بمحركات البحث و خاصه محرك البحث جوجل لأن ببساطه شديده كلما كان محتوي موقعك غني و ملئ بالمعلومات الحصريه كلما زادت فتره بقاء الزائر داخل موقعك بل و تفاعل ايضاً مع المحتوي مثل الـ Share او التعليق و لكن في حاله إن كان المحتوي منسوخ او ليس حصري كلما كان معدل الارتداد مرتفع جداً لأن الزائر لن يجد القيمه و المعلومه المفيده داخل المحتوي مما يجعله يخرج مسرعاً من صفحات الموقع .


    لذلك ستكون الاجابه هي نعم معدل الارتداد له تاثير قوي جداً علي موقعك الالكتروني لهذا انت كصاحب موقع تمتلك الحريه الكامله في التحكم بمعدل الارتداد الخاص بموقعك الالكتروني بل انت ايضاً التي ستكون السبب الرئيسي في جعل معدل الارتداد مرتفع او منخفض .


    4- تقليل معدل الارتداد لزوار المواقع الإلكترونية




    إذاً من الطبيعي بعد هذا الشرح البسيط ستريد ان تتعرف علي الطرق الفعاله لتقليل معدل الارتداد لزوار المواقع الالكترونيه تجنباً لاي مشاكل تحدث مع موقعك الالكتروني في المستقبل ، إذاً سنضع لكم الأن مجموعه من الطرق الرئيسيه و المتحكمه بشكل اساسي في إنخفاض الـ Bounce Rate الخاص بزوار موقعك الالكتروني .



    1.     تصميم موقعك الالكتروني هو من الاسباب الرئيسيه التي تسبب ارتفاع معدل الارتداد في موقعك الالكتروني لهذا يجب ان تضع نفسك كصاحب موقع مكان الزائر التي ياتي لموقعك الالكتروني هل التصميم جيد من ناحيه انتقال الزائر من صفحه إلي اخري و يساعده في الحصول علي نتيجه بحثه بسهوله ام مجرد تصميم تقليدي ذات الوان مزعجه .


    2.     بناء الروابط داخل صفحات موقعك لها اهميه كبيره ايضاً في بقاء الزائر اطول فتره ممكنه داخل موقعك الالكتروني ، لذلك قم دائماً بربط صفحات موقعك بشكل سهل و ليس معقد بحيث تشجع الزائر ان ينتقل إلي الصفحات المتعلقه بمحتوي الصفحه التي يتواجد بها .


    3.     فتح الصفحات بنفس التبويبه من الاخطاء التي يقوم بها معظم اخصائي السيو سواء المبتدئين او المحترفين ، لذلك تاكد عند وضع أي رابط خاص بصفحه اخري داخل احدي صفحات موقعك الالكتروني ان بمجرد الضغط عليه سيتم فتح الصفحه في تبويبه جديده حتي لا تضيع زائر موقعك بنفسك ، تذكر جيداً ان هذه الطريقه تساهم في تحسين معدل الارتداد بنسبه كبيره .


    4.     عدد كلمات الصفحات داخل موقعك الالكتروني ايضاً تؤثر علي معدل الارتداد لذلك حاول ان تكتب مواضيع بعدد كلمات كبيره حتي تشجع الزائر علي بقائه داخل موقعك اكبر فتره ممكنه ، و من الناحيه الاخري لا تنسي ان خير الكلام ما قل ودل او بمعني اخر لا تعيد و تزيد في مالا فائده له ( المحتوي هو الملك ) .


    5.     سرعه المواقع الالكترونيه من الاسباب الرئيسيه في ارتفاع معدل الارتداد للزوار لأن ببساطه شديده لا يوجد زائر سينتظر اكثر من 7 ثواني علي تحميل موقعك الالكتروني لقرائه محتوي متواجد في مواقع اخري ذات تحميل مرتفع .


    شارك الموضوع مع أصدقائك:

    التسميات:

    ماركتيرز فويس

    كل ما هو جديد في عالم المعلوميات ستجده هنا سنقوم بشرح البرامج وأخبار تقنية ، الفيسبوك ، بلوجر، ربح من الانترنت ,سيو ، تسويق الكتروني نحن عالم التقنيه بلا حدود.

    لا يوجد تعليقات في " ما هو معني معدل الارتداد و تقليله في المواقع الالكترونيه "

    • لإضافة رموز تعبيرية عرض الأيقونات
    • لإضافة الكود إستخدم [pre]الكود هنا[/pre]
    • لإضافة صورة إستخدم [img]رابط الصورة هنا[/img]
    • لإضافة فيديو يوتيوب فقط ضع الرابط هنا http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM