اخترنا لكم

Menu

الفرق بين http و https و اهميه كل منهما للمواقع والزائر

الفرق بين http و https

كثير من مستخدمين الانترنت يسمعون دائماً عبارت تقول ان هذا الموقع امن و لكن هذا الموقع غير امن حتي اصحاب المواقع و المدونات الجدد يريدون معرفه ماهو العامل الاساسي او السر لمعرفه هل مدوناتهم او مواقعهم امنه ام غير امنه ، حيث السر الرئيسي لك كصاحب موقع او مدونه جديد في المجال او حتي زائر تتسوق كثيراً عبر الانترنت هو بروتوكول http و بروتوكول https  .

لذلك في هذا التقرير سوف نستعرض معكم الأتي :-

1) ماهو بروتوكول الـ http .
2) ماهو بروتوكول الـ https .
3) ما هو البروتوكول المناسب لموقعك الالكتروني او مدونتك .
4) انت كزائر كيف تتعرف علي المواقع الامنه لك .

تعريف مصطلح بروتوكول الـ http .

بروتوكول الـ http

مصطلح الـ Http هو اختصار لجمله hypertext transfer protocol و هذا يعني بالعربي البروتوكول او النظام المسئول في نقل المعلومات او البيانات الخاصه بمستخدم الانترنت إلي سيرفرات المواقع او ما تعرف بـ الخوادم ، حيث هذه المعلومات تمر بشكل غير مشفر إذا كان البروتوكول المسئول هو http  .

و هذا يعني ان المواقع التي تكون عباره عن بروتوكول الـhttp  عند دخول أي زائر عليها تكون جميع المعلومات و البيانات الخاصه بهذا الزائر المنقوله إلي سيرفر هذا الموقع ليست مشفره أي علي شكل نصوص واضحه .


تعريف بروتوكول الـ https .

بروتوكول الـ https

بروتوكول الـ https هو اختصار لجمله hypertext transfer protocol secure و كما هو واضح من تعريفه هو عباره عن البروتوكول المسئول في نقل بيانات المستخدم إلي الخوادم و لكن تنقل هذه البيانات بشكل مشفر و هذا عكس الـ http كما هو واضح من الشرح ، بالتالي عند دخول أي زائر إلي موقع الكتروني عباره عن بروتوكول الـ https تكون جميع بياناته و المعلومات الخاصه به متشفره بشكل كامل عند نقلها او تمريرها إلي سيرفر الموقع .


ماذا تختار كصاحب موقع http  ام https .

هذا الجزء مهم جداً لك كصاحب موقع او إذا كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني او مدونه علي الانترنت حيث كما هو واضح من الشرح ان بروتوكول الـ https افضل من البروتوكول الاخر في حاله نقل بيانات او معلومات زائر موقعك الألكتروني .

بالتالي إذا كنت تنوي في بناء موقع الكتروني معتمد علي التسجيل أي يتطلب من الزائر التسجيل علي موقعك ببعض البيانات مثل البريد الالكتروني و كلمه السر او إذا كان موقعك عباره عن موقع تسوق الكتروني مثل souq.com او jumia  و غيرها من مواقع التسوق المعروفه او حتي موقع يبيع خدمات مثل موقع خمسات و غيره من المواقع في هذه الحاله من الضروري يجب ان يكون موقعك عباره عن بروتوكول الـ https لكي تأمن معلومات و بيانات زوار موقعك الالكتروني من الهاكرز لأنك إذا كان موقعك عباره عن بروتوكول الـhttp  ستكون جميع بيانات زوار موقعك علي هيئه نصوص واضحه و بالتالي يسهل علي أي هاكر مبتدأ ان يسرق هذه البيانات .

لكن إذا كنت صاحب مدونه علي الأنترنت أي تقوم بنشر مواضيع في شتي المجالات في مدونتك فقط فأنت لست بحاجه إلي بروتوكول الـ https لأن المدونات سواء مدونات بلوجر او مدونات ووردبريس تعتمد علي زياده عدد الزوار لكي يقرأون المواضيع التي تنشر علي هذه المدونات ، و نفهم من ذلك بعدم وجود أي تعاملات ماليه او حتي معاملات اخري مثل التسجيل في المدونه بين الزائر و بين المدونات بالتالي لا توجد من الاساس اي معلومات هامه للزائر .


انتبه قبل التسوق عبر الانترنت .

من المفترض انت الأن كمستخدم الانترنت في التصفح تدرك جيداً ان المدونات او المواقع التي تذهب إليها لكي تقرأ خبر ما او حتي لكي تتعرف علي معلومه معينه بدون طلبات تسجيل او غيره لا تحتاج ان تقلق بشأن الموقع او المدونه لأنك ذهبت إلي موقع لكي تقرأً ولن تذهب إليه لإتمام عمليه شراء او حتي تسجيل بياناتك كما هو واضح الأن في موقع ماركتيرز فويس حيث كما تلاحظ موقعنا عباره عن بروتوكول الـ http و لكن لن نطلب منك تسجيل بياناتك لقرائه هذا الموضوع .

و من الناحيه الأخر ابتعد نهائياً عن المواقع التي تبيع بعض الخدمات او المنتجات او حتي بعض المواقع التي تطلب منك تسجيل بياناتك عليها لكي تتمكن من التنقل بداخلها و غيرها من مواقع التسوق الأخري و هي بدون بروتوكول https لأنك في هذه الحاله ستكون جميع معلوماتك سواء معلومات كارت الفيزا الخاص بك في حاله شراء منتج او بياناتك مثل اسمك و بريدك الألكتروني و كلمه السر في هيئه نصوص واضحه علي سيرفرات هذه المواقع و ليست متشفره أي من السهل جداً علي أي هاكر سرقه هذه المعلومات .




شارك الموضوع مع أصدقائك:

marketers voice

marketers voice team , introducing the many of free articles about all digital marketing types such as (seo , advertise , ppc , social media . etc )

لا يوجد تعليقات في " الفرق بين http و https و اهميه كل منهما للمواقع والزائر "

  • لإضافة رموز تعبيرية عرض الأيقونات
  • لإضافة الكود إستخدم [pre]الكود هنا[/pre]
  • لإضافة صورة إستخدم [img]رابط الصورة هنا[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط ضع الرابط هنا http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM