اخترنا لكم

Menu

ما هو ملف robots.txt و كيفيه إنشائه لبلوجر بشكل احترافي

ما هو ملف robots.txt

إذا كنت تريد ان تدخل في مجال التدوين علي منصه بلوجر او حتي تمتلك مدونه علي بلوجر يجب عليك أولاً ان تعرف ماهي ملفات الـ robots. Text و اهميتها الكبيره جداً لسيو موقعك لذلك في هذا التقرير سوف تتعرف علي ما هو ملف robots. Text و كيفيه إنشاء ملف مناسب لمدونه بلوجر من ناحيه السيو و عوامل اخري.

ما هو ملف الـ robots. Text .


ملف الـ robots هو عباره عن ملف يحتوي علي مجموعه من الاكواد الهامه التي تسمح لجوجل بالزحف إلي بعض الصفحات و اكواد اخري لا تسمح لجوجل لزحف هذه الصفحات و لكن خاصه في مدونات بلوجر يجب علي صاحب المدونه التركيز كثيراً علي ملف الـ robots لأنه يساعدك في حل اكثر من مشكله سوف تواجهك كصاحب مدونه في المستقبل مثل تكرار المحتوي بسبب زحف عناكب محركات البحث بعض الصفحات و ارشفتها مما يسبب في حدوث تكرار في وصف مدونتك duplicate meta description و أيضاً ملف الـ robots  مهم إذا كنت تنوي في وضع اعلانات جوجل ادسنس و غيرها من الامور الأخري لذلك تابع معنا الخطوه التاليه و هي كيفيه إنشاء ملف robots لمدونه بلوجر .

افضل ملف robots. Text لمدونه بلوجر .



في البدايه أي شخص يقرر بدخوله في عالم التدوين سيبتدي تدويناته في الغالب بإستخدام منصه بلوجر لسهوله التعامل معها كمبتدئ و بالتالي بمجرد إنشاء مدونه جديده علي بلوجر سيكون شكل ملف الـ robots. Text الخاص به علي هذا الشكل .



User-agent: Mediapartners-Google
Disallow:

User-agent: *
Disallow: /search

Allow: /



و في الحقيقه هذا الشكل من ملف الـ robots  ليست مضر لمدونتك علي الاطلاق و لكن سيحتاج بعض التحديثات حتي لا تقع مدونتك في المستقبل لعدد من المشاكل مثل حدوث تكرار في المحتوي كما ذكرنا حيث يوجد اكثر من نوع يسبب حدوث هذا التكرار لذلك انصحك بشده ان تتعرف الأن كيفيه تجنب المحتوي المكرر في مدونات بلوجر ، حيث ملف الـ robots  يساعدك بشكل كبير جداً في تجنب أي محتوي متكرر وهذا يتم عن طريق عدم سماح عناكب محرك البحث جوجل بالزحف إلي بعض الصفحات لأرشفتها و لكن دعوني ان اوضح لكم بعض الاساسيات الخاصه بأي ملف robots قبل البدايه حتي تكون علي وعي كامل بكيفيه عمل هذا ملف الـ robots الهام جداً للمواقع و المدونات .

هذا الكود لا يسمح عناكب محركات بالزحف إلي صفحه معينه في مدونتك علي بلوجر او موقعك الالكتروني .

Disallow: /search

بينما هذا الكود عكس السابق وهو يسمح لعناكب جوجل بالزحف و ارشفه موضوع ما .


Allow: /

إذاً نفهم من ذلك ان أي كلمه تشير إلي صفحه معينه في مدونتك علي بلوجر امام الكود الاول عناكب محركات البحث لن تذهب إليها إطلاقاً و بالتالي لا يتم رشفتها بينما لو هذه الصفحه امام الكود الثاني سيتم ارشفتها ، و لكن ماذا تستفيد انت كصاحب مدونه من ذلك ؟


بكل بساطه انت ستستفيد من هذه الكلمات في ملف الـ robots استفاده كبيره جداً و اول فائده من ذلك هي منع حدوث أي محتوي مكرر في مدونتك ، حيث عند دخول او تصفح أي شخص مدونتك علي بلوجر بإستخدام الهاتف الجوال ستلاحظ بوجود هذه الكلمه ?m=1  او هذه ?m=0 في اخر نطاق مدونتك و هذا يعني ان عناكب محرك البحث جوجل ستقوم بارشفه هذا الرابط مره اخري مما يؤدي لحدوث محتوي مكرر خاصه في عنوان الموضوع التي تم زيارته بالهاتف الجوال لأن ببساطه شديده هذا الموضوع بالفعل تم ارشفته سابقاً وعندما ظهرت هذه الكلمه في اخر نطاق هذا الموضوع اعتبرته جوجل موضوع جديد و بالتالي قامت بأرشفته مره اخري إذاً الحل هو منع عناكب محرك البحث جوجل بالذهاب وراء الروابط من هذه النوع حتي لا يتم ارشفتها مره اخري و بالتالي لا يحدث أي تكرار في المحتوي و لذلك يجب ان تضع هذه المصطلحات في ملف الـ robots. Text الخاص بمدونتك في بلوجر .



Disallow: /?m=1
Disallow: /?m=0
Disallow: /*?m=1


Disallow: /*?m=0



ملف الـ robots.text ايضاً مهم جداً لوضع خريطه sitemap لمدونتك علي بلوجر بعد إنشائها و هذه الخريطه تساعدك في سرعه ارشفه مواضيعك لكي تظهر هذه المواضيع سريعاً في نتائج محرك البحث جوجل و بالتالي زياده في عدد زوار مدونتك ، إذاً لكي تضم هذه الخريطه لملف robots يجب ان تضع هذه الجمله كما هو واضح من الصوره مع استبدال yourdomian.com برابط مدونتك او موقعك الألكتروني .



Sitemap: //yourdomian.com/sitemap.xml



أيضاً هذه الكلمات ستكون موجوده بشكل طبيعي بمجرد انشاء مدونه لك علي بلوجر وهي مهمه لك إذا كنت ترغب في وضع اعلانات جوجل ادسنس لكي تربح من مدونتك علي بلوجر لأنها تسمح لعناكب جوجل ادسنس للزحف إلي مدونتك لمعرفه طبيعه المحتوي التي يوجد في مدونتك و من ثم وضع اعلانات تكون مرتبطه مع المحتوي بشكل كبير مما يؤدي زياده في الربح عن طريق النقرات علي هذه الاعلانات .



User-agent: Mediapartners-Google


Disallow:



الفائده الاخيره من ملف الـ robots. Text خاصه بالمحتوي المكرر ايضاً حيث كما ذكرنا في بدايه التقرير بوجود انواع كثيره تسبب في حدوث هذا المحتوي المتكرر و ذكرنا اول نوع  و شرحنا كيفيه علاجه عن طريق ملف الـrobots  و النوع الثاني يكون بسبب ارشفه اقسام مدونتك مدونتك في بلوجر و أيضاً ارشفه صفحه الارشيف archive page مما يؤدي حدوث هذا الخطأ و بالتالي الحل هو اضافه هذا الكود في ملف الروبوتس الخاص بمدونتك .



Disallow: /search

الشكل النهائي لافضل ملف robots. Text لمدونتك .



بعد اضافه هذه الاكواد التي تراها مناسبه لمدونتك علي بلوجر و التي تعتبر حل للمشاكل التي ستواجهها إذاً سيكون الشكل النهائي لأفضل ملف robots هو كالأتي .


User-agent: Mediapartners-Google
Disallow:
User-agent: *
Disallow: /search
Disallow: /?m=1
Disallow: /?m=0
Disallow: /*?m=1
Disallow: /*?m=0
Allow: /

Sitemap: //yourdomian.com/sitemap.xml

كيفيه وضع ملف الـ robots.text في مدونه بلوجر .


1- إذهب إلي مدونتك علي بلوجر ثم اختار setting و اضغط علي كلمه search preference  ثم ضع الاكواد الخاصه بملف الـrobots  التي ترغب في وضعه لمدونتك علي بلوجر .



2- إذهب إلي ادوات مشرفي المواقع ثم إلي crawl و اضغط علي كلمه robots.text tester و أيضاً قم بوضع الاكواد الخاصه بمدونتك ثم اضغط علي submit .




ملحوظه : لكي تضمن ان هذه الاكواد تم وضعها في مدونه بلوجر يجب ان تقوم بالخطوه الأولي ثم الخطوه الثانيه كما هو واضح و بعد ذلك إذهب إلي www.yourdomain.com/robots.text لكي تشاهد ملف الـ robots  التي وضعته .

شارك الموضوع مع أصدقائك:

التسميات:

ماركتيرز فويس

كل ما هو جديد في عالم المعلوميات ستجده هنا سنقوم بشرح البرامج وأخبار تقنية ، الفيسبوك ، بلوجر، ربح من الانترنت ,سيو ، تسويق الكتروني نحن عالم التقنيه بلا حدود.

لا يوجد تعليقات في " ما هو ملف robots.txt و كيفيه إنشائه لبلوجر بشكل احترافي "

  • لإضافة رموز تعبيرية عرض الأيقونات
  • لإضافة الكود إستخدم [pre]الكود هنا[/pre]
  • لإضافة صورة إستخدم [img]رابط الصورة هنا[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط ضع الرابط هنا http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM