اخترنا لكم

Menu

الجوانب الأساسيه في أي خطة تسويقية

خطة تسويقية

إذا كنت تعمل مسوق إلكتروني في احدي الشركات طبيعي سوف يطلب منك إعداد او عمل خطه تسويقيه لمنتجات او خدمات الشركه التي تعمل بها و مع العلم يجب ان تفرق جيداً بين انواع الخطط الموجوده في أي شركه حيث يوجد انواع كثيره من الخطط مثل الخطه الماليه و الخطه الاداريه و أخيراً الخطه التسويقيه التي سوف نتحدث عنها في هذا التقرير و كل هذه الخطط تنحصر تحت مفهوم الخطه الشامله و يجب ان تكون كل خطه مناسبه و متممه مع الخطه الأخري .

أي خطه تسويقيه ليست مهمه فقط للمسوق الألكتروني بل مهمه أيضاً لأصحاب المشاريع الصغيره و هنا نقصد بالمشاريع التي يقومون اصحابها بعمل كل شئ لمشروعهم بنفسهم في البدايه و هذا يكون في الغالب بسبب عدم توفير ميزانيه مناسبه لتعيين مسوق إلكتروني لمشروعهم و بالتالي يضطرون لعمل خطه تسويقيه بنفسهم لمشروعهم في البدايه ، لذلك تعرف الأن من خلال هذا التقرير علي اهم الجوانب التي يجب توافرها في أي خطه تسويقيه .

ما هي اهم جوانب أي خطه تسويقيه :-

1) دراسه و تحليل المنتج جيداً .
دراسه المنتج هي اول خطوه و اهم جانب في الخطه التسويقيه لذلك يجب علي المسوق الألكتروني او صاحب المشروع ان يدرس منتجه او خدماته التي يقدمها جيداً .

و تنحصر دراسه المنتج تحت العديد من العوامل مثل جوده المنتج و سعر المنتج و كيف تتميز منتجاتك و خدماتك عن المنافسين و طبيعي لن تقوم بعمل مقارنه بين منتجاتك و منتجات المنافسي إلا بعد عمل دراسه جيده عن تحليل المنافسين .

2) من هم عملائك و ما هي اهتماماتهم .
انت كمسوق الكتروني تعلم جيداً ان العملاء هم النجاح الأساسي لأي شركه او مشروع و هم أيضاً المتحكمين في استمرار بعض الشركات و المؤسسات في السوق حتي الأن و أيضاً هم المساهمين الأساسيين في تطوير المشاريع الصغيره و هذا اقل ما يجب قوله عن مميزات العملاء .

لذلك يجب ان تهتم جيداً بهذا الجانب المهم في أي خطه تسويقيه تقوم بعملها و أبتدي ان تتعرف جيداً علي عملائك من حيث اهتماماتهم مثل السن و الجنس و المناطق التي يعيشون و غيرها الكثير من العوامل و لا تنسي ان جوده ما تقدمه من منتجات و خدمات هو العنصر الرئيسي في نجاح مشروعك او شركتك و تطويرها في السوق التي تعمل به.

لذلك اهتم جيداً بهذا الجانب المهم في الخطه التسويقيه حتي تحصل علي افضل النتائج المرغوبه .

3) دراسه المنافسين .
شرحنا في الخطوه الأولي الخاصه بعمل اي خطه تسويقيه ان دراسه المنافسين مهمه جداً حتي تحصل علي معلومات خاصه بمنافسينك و تستخدمها في التقدم و التغلب عليهم .

الهدف الأساسي أيضاً من دراسه أي منافس في مجالك هو التعرف علي إجابات لبعض الأسئله لتكون سبب منطقي في تقدمهم عنك  لذلك يجب ان تسأل نفسك هذه الأسئله اثناء تحليل أي منافس في الخطه التسويقيه .

ما هو الشئ الذي يمتلكه المنافس و انا لا امتلكه ؟

كيف يتفاعل و يتواصل المنافس مع عملائه ؟

هل المنافس يقدم بعض الخصومات لعملائه ؟ ، هل يقوم بعمل حملات اعلانيه كثيره ؟

بعد ان تتعرف علي إجابات كل هذه الأسئله ابتدي في تطوير ما ينقص منتجاتك و خدماتك و حاول ان تحصل علي نقطه ضعفهم حتي تتغلب عليهم في مجالك .

4) وضع ميزانيه للخطه التسويقيه .

ما هي الميزانيه المناسبه لخطتك التسويقيه ؟
في الغالب لا يمكن لأي شخص ان يحدد الميزانيه التي تعمل علي تحقيق جميع اهداف الخطه التسويقيه إلا المسوق التي وضع هذه الخطه ، لكن حاول ان تعمل علي خلق توازن بين الخطه التسويقيه و ميزانيتها مع العلم ان المسوق الألكتروني الناجح هو الذي يستطيع تحقيق اهداف المؤسسه بأقل التكاليف .

5) المكان المناسب لتنفيذ خطتك التسويقيه .
إذا كنت تنوي في الخطه التسويقيه علي إنشاء حمله اعلانيه علي مواقع التواصل الأجتماعي يجب عليك اولاً ان تتعرف علي الموقع التواصل الأفضل لك او الموقع التي يتواجد عليه عملائك بإستمرار ، حيث مستخدمين الفيس بوك مختلفين عن مستخدمين لينكد إن في إهتماماتهم و هكذا .

ماذا بعد وضع خطه تسويقيه لشركتي او مشروعي ؟

بعد ذلك ستبتدي في متابعه الحمله التسويقيه التي قمت بإنشائها لشركتك او مشروعك و هل بالفعل استطعت تحقيق جميع اهداف خطتك التسويقيه ام لا ، لذلك انصحك بشده ان تتعرف علي اهم الخطوات لإعداد حمله تسويقيه ناجحه .

شارك الموضوع مع أصدقائك:

marketers voice

marketers voice team , introducing the many of free articles about all digital marketing types such as (seo , advertise , ppc , social media . etc )

لا يوجد تعليقات في " الجوانب الأساسيه في أي خطة تسويقية "

  • لإضافة رموز تعبيرية عرض الأيقونات
  • لإضافة الكود إستخدم [pre]الكود هنا[/pre]
  • لإضافة صورة إستخدم [img]رابط الصورة هنا[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط ضع الرابط هنا http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM