اخترنا لكم

Menu

ايهما افضل التكلفه لكل نقره (CPC) ام التكلفه لكل الف ظهور (CPM) ؟

التكلفه لكل نقره , (CPC) , التكلف لكل الف ظهور (CPM) .

واحده من اكبر المشاكل التي يواجهها اصحاب المشاريع و اصحاب المواقع الالكترونيه هي حصولهم علي نتائج غير مرغوبه و مقبوله من اعلاناتهم عبر الانترنت سواء كانت هذه الاعلانات علي مواقع التواصل الاجتماعي او غيره ، غالباً 
يكون السبب هو عدم دراسه انواع الاعلانات بشكل جيد او اختيار نظام دفع غير مناسب لأهداف حملتك الاعلانيه .

لذلك يجب قبل الدخول في عالم الاعلان عبر الانترنت ان تحدد ما هو نوع الاعلان المناسب لك و ماهو افضل نظام دفع 
لمشروعك من حيث النتائج المرغوبه  و التكلفه القليله ، حيث جميع الاعلانات التي تتم عبر الانترنت تستخدم نوعين من 
انظمه الدفع وهما التكلفه لكل نقره (CPC) و التكلفه لكل الف ظهور  (CPM) .

لذلك نستعرض معكم في هذا التقرير الفرق بين التكلفه لكل نقره (CPC) و التكلفه لكل الف ظهور (CPM) حتي تتعرف علي ماهو نظام الدفع المناسب لحملتك الاعلانيه و التي يساعدك  في الحصول علي نتائج مرغوبه من اعلانك عبر الانترنت .

 ما هو تعريف التكلفه لكل نقره (CPC) ؟


التكلفه لكل نقره (CPC) هو نظام دفع يستخدمه المعلنون او اصحاب الحملات الاعلانيه حيث عند استخدامهم هذا النظام يتم الدفع فقط عند النقر علي اعلاناتهم التي تتم عبر الانترنت ، ولكن يفضل عند استخدام اصحاب الحملات الاعلانيه هذا النوع يجب ان يكون الاعلان جذاب حتي يلفت انتباه المشاهد .

الكثير من المسوقين عبر الانترنت يفضلون هذا النوع من الاعلان بسبب وجود فرصه كبيره في تحويل هذه النقره الي إجراء معين مستهدف مثل شراء منتج وغيره ، كما ان التكلفه لكل نقره (CPC) مفيده لأصحاب الحملات الأعلانيه لأن ببساطه إذا لم يوجد نقرات لا توجد تكلفه و علي الجانب الأخر بالنسبه للناشرون إذا لم يوجد نقرات لا توجد إيرادات بالتالي يتحمل الناشررون المسؤليه في وضع هذا النوع من الاعلانات في اماكن واضحه علي مواقعهم حتي يحصلون علي ارباح نتيجه النقرات و من ثم يستفيد المعلن أيضاً و لهذا السبب اصبحت التكلفه لكل نقره (CPC) ناجحه و مهمه لكل من الناشرون و المعلنون كما أن  نظام ال (CPC) حقق نجاحاً كبير جداً في محركات البحث مثل جوجل وياهو و بينج .

عن طريق التكلفه لكل نقره (CPC) استطاعت جوجل ان تحقق الكثير من المليارات حيث كانت تعمل كوسيط بين كل من المعلنون و الناشرون او ما تعرف بـ جوجل ادسنس ، حيث كانت تعرض جوجل هذا النوع من الاعلانات في نتائج محركات بحثها او علي مواقع الناشرون .

ولكن رغم كل هذه الفوائد من استخدام نظام التكلفه لكل نقره (CPC) توجد مشكله كبيره يقع فيها كثير من المعلنون عند استخدام هذا النظام في اعلاناتهم عبر الانترنت و خصوصاً في محركات البحث ، يحدث في هذا النوع عمليات نقرات وهميه كثيره حيث يوجد الكثير من الاشخاص يقومون بالنقر علي الاعلانات الموجوده في مواقع الناشرين وهم بالفعل ليست مهتمين بالمنتجات او الخدمات التي يتم الأعلان عنها ، بالتالي ترتفع التكاليف بشكل كبير جداً علي المعلنون كما يجب علي الناشرين بعدم القيام بمثل هذه العمليه بهدف زياده الأرباح لأن جوجل أصبحت تتعرف علي مثل هذه العمليات و من ثم لن تقوم بوضع اعلاناتها مره اخري علي موقعك الالكتروني .




ما هو تعريف التكلفه لكل الف ظهور (CPM) ؟


التكلفه لكل الف ظهور(CPM)  هو يعتبر اقدم نظام دفع يستخدم في الاعلانات عبر الانترنت حيث يتعين علي المعلنون دفع جزء من المال مقابل ظهور اعلانهم لعدد معين من المرات حتي إذا لم يحصل اعلانهم علي أي نقرات ، حيث كانت ياهو من اول المواقع التي كانت تدعم هذا النوع من انظمه الدفع .

عند استخدام هذا النوع من انظمه الدفع (CPM)  يقوم المعلنون دائماً بتصميم الأعلان بشكل جيد جداً حتي يلفتون انتباه مشاهدين هذا الاعلان و بالتالي زياده فرصه نجاح حملتهم الاعلانيه ، و لكن في نفس الوقت لا يضمن المعلن اداء حملته الاعلانيه بشكل جيد و بالتالي توجد مخاطره و من ناحيه الناشرون لا توجد أي مخاطره عليهم عند وضع اعلانات من هذا النوع علي مواقعهم .

و في بعض الاوقات يكون نظام التكلفه لكل الف ظهور او مايعرف بـ (CPM) مهم و جيد للمعلنون عندما يريدون نشر الوعي بعلاماتهم التجاريه او مايطلق عليه (Branding) او عند ضمان المعلن بحدوث الكثير من النقرات علي البانر الخاص به في مواقع الناشرون او ما يعرف بـ (CTR) .

فلنفترض قيام معلن ما بأستخدام نظام التكلفه لكل نقره (CPC) و التكلفه لكل الف ظهور (CPM) معاُ في حملته الاعلانيه و كانت الميزانيه لكل منهما 5$ و سوف يدفع 5.$ مقابل كل نقره في حين سوف يدفع 5$ مقابل الف ظهور ، ثم حصل علي 20 نقره في نظام الـ (CPM) ،  بمعني 20 مشاهد من 1000 قام بالضغط علي الاعلان الخاص به ، في هذه الحاله تكون التكلفه لكل الف ظهور افضل من التكلفه لكل نقره حيث في نظام ال (CPC) سوف يحصل علي 10 نقرات فقط .

ملحوظه : تنجح هذه الحاله وفقاً علي خبره المسوق او المعلن لذلك لا تعتمد عليها بشكل كبير و هذا أيضاً لا يقلل من اهميتها .

·        أقرأ أيضاً : تعرف علي الفرق بين ppc و cpc .

ولكن يبقي السؤال أي نظام من تلك النظامين أفضل لحملتي الاعلانيه ؟

ايهما افضل التكلفه لكل نقره (CPC) ام التكلفه لكل الف ظهور (CPM) ؟


من الشرح السابق يتضح أن نظام التكلفه لكل نقره اهم و أفضل من التكلفه لكل الف ظهور و لكن توجد عوامل اخري مثل التكلفه لكل منهما و نوع اهداف الحمله الاعلانيه ، لكن بالفعل نظام الـ (CPM) علي وشك الأنتهاء مقارنه ب (CPC)  ، حيث عند استخدام المعلن نظام التكلفه لكل نقره فأنه يضمن الحصول علي نقرات و كما ذكرنا يمكن أن تتحول هذه النقرات إلي إجراء معين مثل شراء منتجات او زياده زوار الموقع الالكتروني و بالتالي تزيد فرصه المعلن في تحقيق اهدافه ، كما ان التكلفه لكل نقره (CPC) تعتبر افضل نظام دفع في حاله إنخفاض الميزانيه الخاصه بالحمله الأعلانيه لأنك ببساطه سوف تضمن حصول أعلانك علي نقرات و بالتالي الاستفاده من حملتك الاعلانيه ، بالتالي نستنتج أن  افضل نظام دفع في جوجل و الفيس بوك و غيرهما من المنصات المشهوره هو (CPC) .



لكن القرار النهائي يعتمد علي نوع حملتك الاعلانيه بمعني إذا كان الهدف من وراء المعلن هي زياده المبيعات فتكون نظام التكلفه لكل نقره (cpc) أفضل ، و إذا كان هدفك زياده التوعيه بعلامتك التجاريه (Brand awareness)  فيكون ال (CPM) افضل لك .

شارك الموضوع مع أصدقائك:

ماركتيرز فويس

كل ما هو جديد في عالم المعلوميات ستجده هنا سنقوم بشرح البرامج وأخبار تقنية ، الفيسبوك ، بلوجر، ربح من الانترنت ,سيو ، تسويق الكتروني نحن عالم التقنيه بلا حدود.

هناك تعليقان (2) to '' ايهما افضل التكلفه لكل نقره (CPC) ام التكلفه لكل الف ظهور (CPM) ؟ "

ADD COMMENT
  1. شكرا على الموضوع الرائع .لدي سؤال هل جوجل تدفع مقابل النقر فقط أم ظهور الإعلان أيضا .أملك موقع تعليمي لتلاميذ الإعدادي كم يكمن أن أربح تقريبا إذا كان عدد الزوار 3000 زائر يوميا .وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً علي تعليقك

      في البدايه كل شبكات الاعلانات الموجوده علي الانترنت و ليس جوجل فقط تدفع مقابل النقرات و ايضاً لكل الف ظهور للاعلانات ، و من ناحيه كم تربحي من 3000 زائر يومياً الاجابه علي هذا السؤال تقف علي مجموعه من العوامل الهامه مثل مصادر الزوار هل هم من محركات البحث ام من مواقع التواصل الاجتماعي و غيرها من الامور الاخري ، لكن 3000 زائر شئ جميل جداً كبدايه في الربح من موقعك الالكتروني .

      حذف

  • لإضافة رموز تعبيرية عرض الأيقونات
  • لإضافة الكود إستخدم [pre]الكود هنا[/pre]
  • لإضافة صورة إستخدم [img]رابط الصورة هنا[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط ضع الرابط هنا http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM